منتديات فريج الجنوبي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


فريق الجنوبي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحكام الصيام للسيد السيستاني (حفظه الله)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين ماجد
مدير
مدير
avatar


بطاقة الشخصية
بستان الدم: 5

مُساهمةموضوع: أحكام الصيام للسيد السيستاني (حفظه الله)   الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
فتاوى ومسائل وإستفتاءات وفقاً لرأي آية الله العظمى السيد علي السيستاني حفظه الله ورعاه.

مسائل الهلال:
س1:إذا رأى شخص الهلال ولكن الحاكم لم يحكم بالثبوت فما حكمه؟
ج: يعمل حسب الرؤية، والهلال لايثبت بحكم الحاكم.

س2:إذا إطمأن الإنسان بأول الشهر من خلال شهادة المنجمين فهل يثبت وتترتب أحكامه؟
ج: إذا حصل الإطمئنان من قولهم بظهور الهلال على الأفق بنحو قابل للرؤية بالعين المجردة فإنه يثبت، ولكن في كثير من الأحيان لا يحصل العلم والإطمئنان من قول الفلكيين.

س3: متى يتحقق للصائم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك؟
ج: إذا رآه بنفسه أو شهد عادلان برؤيته من دون معارض وعدم الإطمئنان باشتباههما أو أعلن عن رؤيته جمع كثير يوجب الوثوق أو مُضي ثلاثين يوماً من ثبوت هلال شعبان.

س4:هل يجوز الإعتماد على الحسابات العلمية الموثوقة في تحديد بداية الشهر وخصوصاً أن الغيوم قد تمنع من رؤية الهلال؟
ج: لا اعتبار بها شرعاً، ولكن إذا حصل لك الإطمئنان بظهور الهلال في أفق بلدك بحيث كان بالإمكان رؤيته بالعين المجردة لولا الموانع فيجب عليك ترتيب الأثر.

س5: لو ثبت هلال شهر رمضان عند احد العلماء الموجودين في المنطقة ولم يثبت عند العلماء الباقين ماهو الحكم؟ ولو ثبت مثلاً عند عند المرجع السيستاني (دام ظله) ولم يثبت عند علماء المنطقة فما الحكم؟ ولو ثبت عند أحد علماء (قم) المحترمين أصحاب العلم ولم يثبت عند علماء المنطقة فما الحكم؟
ج: لا أثر لهذه الأمور ما لم يوجب وثوقاً فإذا أوجبه فالحكم يتبعه.

مسائل في يوم الشك:
س1: ماحكم صيام يوم الشك (30شعبان) ؟ وما حكم من أفطره متعمداً باعتماده على التقويم الهجري أو وسائل الإعلام التابعة لبعض الهيئات؟
ج:لا يجب صومه ومن صامه فليصمه بنيّة شعبان ندباً أو قضاءً، فإن تبين أنه من رمضان حسب منه. ويجوز أن ينوي القربة المطلقة فلا يقصد شهر رمضان أو شعبان خاصة كما يجوز أن ينوي مردداً بأنه إن كان من شعبان فهو ندب مثلاً، وإن كان رمضان فهو واجب، والأولى أن يصومه بنيّة شعبان.

س2: من صام يوم الشك معتقداً أنه من شهر رمضان ثم تبين أن ذلك اليوم ليس من شهر رمضان فما حكمه؟
ج:لاشئ عليه والصوم باطل.

مسائل متفرقة في الصوم:
س1: إذا غفل [شخص] عن طلوع الفجر واستمر بالأكل حتى طلع الفجر ثم تبين له ذلك فماذا يجب عليه؟
ج: يقضي ذلك اليوم والأحوط وجوباً أن يبقى ممسكاً إلى آخر النهار، نعم إذا لم يتيقن بطلوع الفجر حين أكله فصومه صحيح.

س2:هل يجوز لصاحب المطعم [ أن يفتح مطعمه] في شهر رمضان في النهار، ام يُعدُّ هتكاً لحرمة الشهر فيقفله؟
ج: لايجوز على الأحوط.

س3: إذا أفطر في نهار شهر رمضان فهل يجب عليه الإمساك بقية النهار؟
ج: يلزمه الإمساك-على الأحوط- ولكن لاكفارة عليه إذا لم يمسك.

س4: هل يحق للصائم أن يتمضمض بالماء ويمسح أسنانه بيده أو لا؟
ج: يجوز ما لم ينزل الماء إلى الجوف ويبصق ما في فمه بعد ذلك.

س5:إذا إستمنى الصائم ولم يتيقن بخروج المني فهل يبطل صومه بذلك؟
ج: إذا كان قاصداً للإنزال مع إلتفاته إلى مفطرية الإستمناء بطل صومه وإن لم يَنزل [المني].

س6: إذا قرأ الصائم آية من القرآن غلطاً أو نقل خبراً عن أهل بيت العصمة (ع) غلطاً وهو يقصد القراءة الصحيحة ولكنه يعلم أنه يقرأ غلطاً ولم يكن من قصده نسبة المعنى الغلط إلى الله سبحانه أو إلى المعصومين (ع) فهل يبطل صومه بذلك؟
ج: في الصورة المفروضة صومه صحيح.

س7: ماحكم الإرتماس في شهر رمضان؟
ج: لا يبطل الصوم.

س8: هل يجوز وضع العطر وأنا صائم؟ وهل شم العطر وأنا صائم يفطر أم لا؟
ج: يجوز ولايفطر.

س9: هل القطرة في العين تفطر الصائم؟
ج: لاتفطر.

س10:هل يبطل صوم من اغتسل من الجنابة ثم تبين بطلان الغسل لوجود حاجب مع عدم العلم به وقد خرج الوقت، [كأن إلتفت بعد] وقت الفجر أو النهار؟
ج: لايبطل صومه.

س11: هل إيصال البخار الغليظ من الأنف إلى الجوف مبطل للصوم؟
ج: إذا كان من الكثرة بحيث يتبدل إلى قطرات مائية ونزلت إلى الجوف بطل الصوم وإلا لا يبطل.

س12: ماحكم إستعمال معجون الأسنان أثناء الصيام سواء كان ذا رائحة أم لم يكن؟
ج: لا يضر إذا لم يدخل شئ منه إلى الجوف عمداً.

س13:هل يضر بالصوم خروج المذي من الصائم؟
ج: لايضر.

س14: هل يضرب بالصوم المسواك والمضمضة عبثاً؟
ج: لايضر ما لم يتعد الماء إلى الحلق عمداً ويبصق ما في فمه بعده.

س15: هل بلَّ الأصابع لحساب أوراق الكتاب أو النقود يضر بالصوم؟
ج: لايضر.

س16: بَلَّ الشفاه بواسطة اللسان وإرجاعه إلى داخل الفم هل يوجب الإفطار أم لا؟
ج: لا يفطر بذلك.

س17: هل يجوز للصائم ابتلاع ما يخرج من الصدر وما ينزل من الرأس من الأخلاط؟
ج: لا بأس به ولايضر بالصوم وإن وصل إلى فضاء الفم.

س18: هل الإرتماس في الماء أو البركة في نهار شهر رمضان مفطر للصوم؟
ج: الإرتماس لا يفطر.


_________________
[align=center]

[/align]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين ماجد
مدير
مدير
avatar


بطاقة الشخصية
بستان الدم: 5

مُساهمةموضوع: رد: أحكام الصيام للسيد السيستاني (حفظه الله)   الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:37 am

س19: ماالحكم في ما إذا تعمد إستعمال المفطر في نهار شهر رمضان؟
ج: يجب القضاء وكذا الكفارة أيضاً إذا كان عالماً بالمفطرية، بل وكذا إن كان جاهلاً بها على الأحوط إذا كان متردداً بالمفطرية.

س20: بخار ماء الحمام إذا كان مما يتعسر التحرز منه ودخل في الفم بغير إختيار هل يضر بالصيام؟
ج: لايفطر.

س21: أُصبت بدوران ورخوة بعد صلاة الظهر وبعدها قذفت من داخل معدتي وبعدها تمضمضت بماء وبصقت ثلاث مرات وبقيت على الصيام فما حكم الصوم؟
ج: صومك صحيح.

س22:هل بلع اللعاب يُفطر الصائم إذا تجمع في الفم؟
ج: لايفطر.

س23: هل الغرغرة بمحلول مطهر للفم في نهار شهر رمضان مفطر للصوم؟
ج: لايفطر إذا لم ينزل في الجوف.

س24: هل يضر بالصيام في شهر رمضان أو غيره إدخال ماء أو غيره من السوائل في الدبر للضرورة أو لغير الضرورة؟
ج: نعم يبطل الصوم حتى مع الإضطرار.

س25:كنت أدخل الماء بطريقة الرش أحياناً وعند الضرورة في الدبر في شهر رمضان [...]جهلاً بالحكم. لاأدري كم مرة إستعملت هذه الطريقة في رمضان في السنة الماضية وفي غيرها فلا أدري كم يوم أو سنة. الآن علمتُ من جنابكم أن هذه الطريقة تفطر للصائم. فما الحكم والحال أني جاهل بالحكم؟ وإذا كان واجبي القضاء فكم عدد الأيام أقضي؟
ج: إذا لم يصعد إلى الجوف وكان يدخل الدبر فقط فإنه لايفطر، وأما مع إحراز أنه كان يصعد إلى الجوف فيجب القضاء بالمقدار الذي تعلم أنه أوجب بطلان الصوم، ولايجب [قضاء] المقدار المشكوك.

س26:إذا احتلم الصائم في ليلة من ليالي شهر رمضان ولم يعلم إلا بعد ظهور الفجر فما حكم صيامه؟
ج: صومه صحيح.

س27: نستعمل الماء الساخن عندما نريد الإستحمام في نهار شهر رمضان فيتصاعد منه بخار فهل هذا البخار من المفطرات أم لا؟
ج: لايفطر.

س28: إذا بلع مافي فمه بعد دخول الوقت[ أي طلوع الفجر] إعتماداً على إخبار ثقة بعدم دخوله فماذا عليه؟
ج: يجب عليه القضاء ولا تجب الكفارة.

س29:هل يجوز صيام المرأة الحامل وهي في الشهور الأخيرة من الحمل؟ علماً بأنها لا تعاني من ضعف حال صيامها؟
ج: يجب الصوم إذا لم تشعر بضرر بليغ أو خطر على نفسها أو جنينها أو لم يحذرها الأطباء من ذلك بحيث خافت الضرر.

س30:إمرأة كبيرة السن صامت شهر رمضان ولم تكمله هل تدفع فدية أم لا ؟
ج: نعم تجب الفدية بالنسبة للأيام التي لم تصمها فيما إذا كان يشق عليها الصوم، وأما إذا كانت لا تستطيع الصوم أصلاً فلا فدية عليها.

س31: إذا اعتقد بكونه مجنباً وأن صومه باطل فأكل في نهار شهر رمضان ثم تبين حخطؤه فما حكمه؟
ج: صومه باطل وعليه قضاؤه ولاتجب عليه الكفارة إذاكان جاهلاً قاصراً.

س32: ما حكم صيام من نام على جنابة وهو يقصد الجلوس قبل الاذان كالعادة ، لكنه في هذه المرة لم ينتبه إلا بعد الاذان؟
ج:إذا كان واثقاً من قيامه قبل الاذان فصومه صحيح ، وإلا فالاحوط وجوباً القضاء ولا كفارة عليه.

س33:ما حكم الإستمناء في نهار شهر رمضان ؟ وهل توجد كفارة ؟ أم ماذا يجب عليه فعله إذا كان لم يقصد الإنزال؟
ج: حرام ويوجب القضاء والكفارة . وأما إذا لم يقصد الإنزال فالأحوط وجوباً تركه ، فإن أنزل وكان واثقاً من عدم الإنزال لم يبطل صومه ، وإن لم يكن واثقاً وجب القضاء فقط.

س34:إذا طلع الفجر والشخص يأكل ولا يعلم بذلك فما حكمه؟
ج:إذا كان أكله حينئذٍ من دون فحص عن طلوع الفجر فانكشف طلوعه حين الأكل ، فإنه يجب عليه القضاء ويمسك بقية يومه برجاء المطلوبية على الأحوط وجوباً.

س35:ما حكم دخول الكحل داخل عين الصائم في حال وصوله إلى الفم في بعض الأحيان بكمية قليلة جداً؟
ج:لا يفطر.

س36: إمرأة كانت تقوم بالاستمناء في ليالي شهر رمضان وتعتقد أنه ليس بحرام مفطر ولا يوجب الغسل وكانت على ذلك عدة سنوات ، والآن علمت أنه محرم وأنه يوجب الغسل فتسأل عن صومها في تلك السنوات, هل يجب عليها القضاء أو الكفارة أم أنها لا يجب عليها شيء؟
ج: الصوم صحيح.

س37: إنسان مصاب بداء النزف في لثته أثناء نومه ، فإذا جلس في الصباح ، ولاحظ آثار الدم في فمه ،فيقوم بالمضمضة ، وإخراج الدم المتجمع داخل الفم مع الماء ، حتى ينظف الفم تماماً ، ومن ثم لا يلاحظ أن اللثة تعود للنزف مرة أخرى.. فما حكم صومه ؟.. وماذا يجب عليه؟
ج: يصح صومه، ولاشيء عليه.

س38: إذا خرج الدم من لثة الصائم وأختلط مع اللعاب وبلع الصائم ذلك اللعاب ، فهل يصح صومه؟
ج: يصح إذا كان قليلاً مستهلكاً.

س39:هل يجوز التدخين للشخص الصائم؟
ج:إذا كان يدخل الحلق فالأحوط وجوباً تركه.

هذه جملة من المسائل المنتخبة في أحكام الصيام، وفقنا الله لنيل رضوانه وجنانه...ولا يدعي الأخوة الكمال ... للعلم أن باب السؤال مفتوح لمن أراد...وإن شاء الله يجاب عليها في أقرب وقت.

موفقين ونسألكم الدعاء.


_________________
[align=center]

[/align]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jhm.10
نائب المدير
نائب المدير
avatar


بطاقة الشخصية
بستان الدم: 5

مُساهمةموضوع: رد: أحكام الصيام للسيد السيستاني (حفظه الله)   الأربعاء أغسطس 12, 2009 1:17 am

شكرااااااااااااااااااااااااااااا لك يا حسين الماجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حزين
مشرف
مشرف
avatar


بطاقة الشخصية
بستان الدم: 5

مُساهمةموضوع: رد: أحكام الصيام للسيد السيستاني (حفظه الله)   الأربعاء أغسطس 26, 2009 2:40 pm

مشكور حسين مايد ع أحكام الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
allawi
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أحكام الصيام للسيد السيستاني (حفظه الله)   الإثنين سبتمبر 28, 2009 2:34 am

مشكور حسين مايد ع أحكام الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الصيام للسيد السيستاني (حفظه الله)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فريج الجنوبي :: سلة المهملات :: ۞ سلة المهملات ۞ :: ۞أحكام الصيام وفقاً لفتاوى الفقهاء۞-
انتقل الى: